الحاجات الارشادية والطموح الاكاديمي لدى طلبة الجامعة الساكنين وغير الساكنين في الاقسام الداخلية.
يستهدف البحث التعرف بمستوى الحاجات الإرشادية والطموح الأكاديمي بنحو عام ووفق متغير السكن (البيت، الأقسام الداخلية) لدى طلبة جامعة كركوك. ولتحقيق الأهداف تم إعداد مقياسين، أحدهما: للحاجات الإرشادية، والآخر لمستوى طموح الباحثين، وبعد استخراج الصدق والثبات والقدرة التمييزية للمقياس، تم تطبيقهما على عينة البحث الأساسية التي تم اختيارها بصيغة عشوائية من كليات جامعة كركوك، العلمية، والإنسانية، بلغ عددها (300) طالب وطالبة، موزعين على (8) كليات، منها (4) كليات لكل تخصص دراسي (علمي- أنساني). وبعد استخدام الوسائل الإحصائية (الوزن النسبي، والقيمة التائية لعينة واحدة ولعينيتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون). توصل البحث الى أهم النتائج الآتية:
- إن طلبة جامعة كركوك بنحو عام لديهم حاجات في المجال الدراسي أكثر من حاجاتهم في المجالات الأخرى ثم المجال النفسي. وان الطلبة الساكنين في الأقسام الداخلية أكثر حاجة في المجالين الدراسي والنفسي من الطلبة الساكنين في البيت.
- وإن طلبة جامعة كركوك بنحو عام لديهم مستوى طموح أكاديمي جيد. والطلبة الساكنين في الأقسام الداخلية أكثر طموحا من الطلبة الساكنين في البيت.
في ضوء النتائج يوصي الباحثان عددا من التوصيات وإجراء بعض الدراسات المستقبلية.