يرمي هذا البحث إلى تقصي فاعلية استعمال تتابع الأحدث بأسلوبي عرض الخرائط والجداول الزمنية المجهزة والآنية في استيعاب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الرابع الاعدادي - الفرع الادبي ، وفي التعاطف التاريخي نحو مادة التاريخ وموضوعاتها وما تتضمن من احداث ووقائع وحقائق وشخصيات ، مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس التاريخ . اختيرت مدرسة ثانوية للبنات في تربية بغداد الكرخ الثانية ، وتم اختيار ثلاث شعب من شعب الصف الرابع اعدادي للفرع الادبي ، وزعت عشوائياً لتشكل المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة وقد أظهرت المعالجات الاحصائية لبيانات البحث بالنتائج الآتية :
- وجود اختلافات دالة احصائياً في استيعاب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الرابع اعدادي (الفرع الادبي) تعزى إلى أسلوبي عرض تتابع الأحداث والطريقة التقليدية ، وكذلك الحال في التعاطف التاريخي . وقد كان الاختلاف لصالح الطالبات اللواتي تعلمن بأسلوبي عرض تتابع الأحداث المتبعة بالبحث مقارنة بنظرائهن اللواتي تعلمن بالطريقة التقليدية .
- تكافأ اثر أسلوبي عرض تتابع الأحداث بالخرائط والجداول الزمنية المجهزة والآنية في استيعاب المفاهيم التاريخية وكذلك في التعاطف التاريخي عند طالبات الصف الرابع اعدادي ( الفرع الأدبي ) .