Preferred Language
Articles
/
alustath-541
تساوق الأبعاد الفنية في زخارف العتبة العلوية المقدسة

   عُنيت الدراسة بـتساوق الأبعاد الفنية في زخارف العتبة العلوية المقدسة، حيث تضمنت الدراسة أربعة فصول، عني الفصل الأول منها، بمشكلة الدراسة التي تحددت بالتساؤل الآتي: (ما هي الأبعاد الفنية في تساوق زخارف العتبة العلوية المقدسة ؟)، ومن ثم أهمية الدراسة والحاجة اليها، وجاء هدف البحث تعرف تساوق الأبعاد الفنية في زخارف العتبة العلوية المقدسة، ثم تحددت الدراسة بحدودها الموضوعية والزمانية والمكانية، فضلاً عن تعريف المصطلحات التي لها علاقة بالدراسة. أما الفصل الثاني الذي مثل الإطار النظري فضم ثلاثة مباحث، عني الأول بالتمثل الوظيفي في التكوينات الزخرفية، أما المبحث الثاني فقد عني بالتمثل الجمالي في التكوينات الزخرفية، في حين جاء المبحث الثالث متضمناً التمثل التعبيري في التكوينات الزخرفية، ثم ختم الباحث الفصل الثاني بأهم مؤشرات الإطار النظري. أما الفصل الثالث (إجراءات البحث)؛ فقد اعتمد الباحث فيه على المنهج الوصفي التحليلي لنماذج العينة المتمثلة للمجتمع، كما حدد الباحث مجتمع بحثه بــ (103) نماذج والذي انتقى منه عينة دراسته لتشكل نسبة(20%)، وعن اختيار قصدي فيكون عددها (5) نماذج على وفق مسوغات بحثية ملائمة.

   وبعد تحليل نماذج العينة توصل الباحث الى جملة من النتائج أهمها:-

1- اعتماد الفنان المسلم على مادة الخزف العماري باعتبارها ذات وظيفة إنشائية، فضلاً عن بعدها الجمالي كمحاولة لإلغاء التحجيم والبحث عن التسطيح الذي يقود في النهاية الى محطات اللاتمثيل المتضمنة بالرحاب المطلق كما في العينة(1).

2- أدى التضاد والتباين في المفردات الزخرفية وفق تقنياتها المتعددة الى تحقيق وظائف جمالية لتؤسس إثارة بصرية معبرة عن تباين وتضاد الليل والنهار وتعاقب أيام الاسبوع ....الخ(عينة الدراسة).

3- عبّر الفنان المسلم من خلال تعدد الخامات في زخارف العتبة العلوية عن حقيقة فكرية من خلال البعد الأعتباري، القائم على السمات الجمالية والفنية مع التأكيد على العلاقات الروحية والوجدانية ما بين الفنان وخالقه(عينة الدراسة).

   ومن ثم فرز الباحث استنتاجات دراسته والتي جاء أهمها:-

1- يَتّعزز البعد الوظيفي في زخارف العتبة العلوية عبر ألية بنائية دقيقة، يعتمد من خلالها الصياغة الأسلوبية للعناصر والأسس التنظيمية التي تحقق غاية جمالية أو بنائية, أو تجمع بين الجانبين الجمالي والوظيفي معاً.

2- حقق الفنان المسلم عن طريق تكويناته الزخرفية القائمة على وفق معايير وقيم أنسانية تتمثل بالسمات المبتكرة للفن الاسلامي والتي تجمع بين الفن الزخرفي شكلاً والعقيدة الاسلامية مضموناً.

3- تأكيد الفنان المسلم على الدقة المهارية في التنفيذ للوصول بها لمستوى يرتقى إلى قيمة المكان وأهميته الرمزية في نفوس المسلمين.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF