يعزى مفهوم عسر التعلم الى صعوبات في اللغة الكلامية المبنية على مهارات معينة كالقراءة والكتابة والتحدث، حيث إنّ عسر التعلم قد يشير الى ظاهرة طويلة المدى وتأثيرها يمكن أن يتغير في مراحل مختلفة من حياة الفرد. تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التحقق من الصعوبات التي تواجه طلاب الجامعة الذين يعانون من عسر التعلم. وللتحقق من هدف الدراسة تم وضع الفرضية التي تنص على ان "الطلبة العراقيين في قسم اللغة الانكليزية قد يعانون من عسر التعلم ويمكن ظهوره من خلال الصعوبات التي يواجهوها في مهارات القراءة والكتابة والتحدث". لإثبات صحة الفرضية تم اختيار عينة مكونة من 122 طالبًا وطالبةً من قسم اللغة الانكليزية المرحلة الاولى كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى لتكون عينة الدراسة، وذلك من خلال الاجابة على استبيان مكون من 21 فقرة يشمل الصعوبات التي تواجه طالب اللغة الانكليزية في القراءة والكتابة والتحدث.وقد اظهرت النتائج صحة الفرضية من خلال ظهور الصعوبات التي يواجهها الطلاب في مهارات القراءة والكتابة والتحدث.
Details
Publication Date
Thu Nov 08 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
219
Issue Number
1
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
368
Galley Views
306
Statistics
Authors (1)
دراسة ظاهرة عسر القراءة عند متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في المستوى الجامعيّ
Quick Preview PDF
Related publications