اجريت هذه الدراسة في محافظة ديالى ، واستهدفت تعرف اثر الانموذج المعرفي في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها عند طالبات الصف الرابع الأدبي ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث عينة من مدارس محافظة ديالى تكونت من 60 طالبة توزعوا على مجموعتين تجريبية وضابطة، وبعد اجراء التكافؤ الاحصائي بين طالبات المجموعتين، اعد الباحث مستلزمات التجربة من اهداف سلوكية وخطط تدريسية، ثم اعد اختبارا تحصيليا تكون من 40 فقرة من نوع الاختيار من متعدد والمقالي اتسم بالصدق والثبات والموضوعية، طبقه الباحث في نهاية التجربة، وتوصل الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بضرورة اهتمام مدرسي المواد الدراسية عامة والمواد الاجتماعية بخاصة بالأنموذج المعرفي ، بحيث تتلاءم مع القدرات العقلية والمعرفية للطالبات. واقترح اجراء دراسات لاحقة مكملة للبحث.
Details
Publication Date
Thu Nov 08 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
220
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
334
Galley Views
283
Statistics
Authors (1)
أثر الأنموذج المعرفيّ في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الأدبيّ
Quick Preview PDF
Related publications