تتقصى الدراسة الحالية تأثير نظرية الاتسام في اكتساب الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية لجمل الشرط الانكليزية .تم صياغة ثلاثة اسئلة لتحقيق هدف الدراسة وهي: (1) كيف يكتسب الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية جمل الشرط؟(2) ما هي اوجه التشابه والاختلاف في المسلك التطوري الذي يعتمده الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ومتعلمي اللغة الانكليزية من خلفيات لغوية مختلفة لاكتساب جمل الشرط ؟ (3) وما دور نظرية الاتسام في اكتساب الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لجمل الشرط؟. وللإجابة عن هذه الاسئلة تم اختبار مائة طالب من المرحلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة لأداء ثلاثة اختبارات تحريرية. اظهرت نتائج الدراسة أن جمل الشرط الحقيقية هي الاسهل انتاجا والاصعب استيعابا وقادت هذه النتيجة الى دعم واسناد جزئي لنظرية الاتسام في قدرتها التفسيرية لمسلك الاكتساب او التعلم، فضلا عن ذلك اوضحت الدراسة أن اكتساب الشكل والوظيفة اللغوي يحدث في مراحل تطورية مختلفة اثناء اكتساب اللغة الثانية .ولمحدودية الدراسة تم اقتراح دراسات مستقبلية
Details
Publication Date
Fri Sep 01 2017
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
220
Issue Number
1
Keywords
markedness theory
conditional clauses & interlanguage development.
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
400
Galley Views
227
Statistics
Authors (1)
نظرية الاتسام وجمل الشرط دراسة تطور لغة المتعلمين العراقيين الناطقين باللغة الانكليزية لغة اجنبية
Quick Preview PDF
Related publications