أمدت السنة النبوية الشريفة التربية الإسلامية بمبادئ عظيمة، ووسائل متعددة، آخذة بعين الاعتبار بناء شخصية الطفل، ووقايته من المخاطر وحمايته، بل وزادت عليها طرقًا علاجية للتغلب على أوجه القصور فيها، وذلك بما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من أقوال وأفعال وسلوكيات. فقد سما الخطاب التربوي النبوي في كل حالاته وتميز في كل جوانبه، وكان لخطابه وتوجيهه المباشر لأطفال الصحابة رضوان الله عليهم أبلغ الأثر في تنشئتهم وصياغة شخصياتهم التي تأهلت بحق لأن تكون من خير القرون، لأجل ذلك اخترنا هذه الدراسة، لنتناول فيها الأساليب التربوية التي استخدمها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في خطابه مع الأطفال، وقد اقتضت البحث أن يكون في مقدمة وثلاثة مباحث رئيسة، هي: المبحث الأول: وقد جاء بعنوان: ((التربية الإسلامية)) مفاهيم ودلالات، وقد تناولنا في هذا المبحث بيان معنى التربية في اللغة والاصطلاح، وأهمية التربية الإسلامية، والعوامل المؤثرة فيها.
والمبحث الثاني: فقد جاء بعنوان ((مفهوم الطفولة)) وقد تناولنا في هذا المبحث بيان معنى الطفولة في اللغة والاصطلاح، وأهمية الطفولة، واهتمام التربية الإسلامية بالطفولة.
والمبحث الثالث: فقد جاء بعنوان:((الأساليب التربوية التي تضمنها الخطاب النبوي))، وقد تناولنا في هذا المبحث أبرز الأساليب التربوية التي تضمنها الخطاب النبوي، من أساليب فكرية، ونفسية، ولغوية.