ان دراسة القصة القرآنية في بيانها وبرهانها بما تحمل من وصايا الله سبحانه تعالى وقصص الأنبياء والرسل ،تٌلقي بظلالها على النشء الجديد سلوكاً وعملاً وأخلاقاً. فهدف الدراسة يعرّف بأثر القصة الطاغي على وجدان التلميذ ، مما يلقي بظلاله على إدراك المنظومة القيمية والأخلاقية ،دون صعوبات وبأسلوب مشوق وممتع دون الإخلال بالمقررات من (حفظ - حديث – عقائد – سيرة ) والسعي لإيجاد محتوى متناغم للصفوف الأولية يكون الهدف الرئيس التأثير في سلوك التلميذ ،وربطه بدينه وانعكاس ما موجود من قصص دينية وأخلاقية لإضفاء التميز عن الدروس الأخرى. وعليه، فالوقوف على أهمية الدراسة ينصب من ناحية أن القصة القرآنية أهم الأساليب الحديثة ،ولاسيما للصفوف الأولية لما لها من عميق الأثر في خلق عنصر جذب داخل الصف يختلف عن الدروس الأخرى ،فضلاً عن ذلك إعمال الخيال لدى التلميذ من خلال تصور الأحداث في الماضي ليتقمص الدور الإيجابي من كل ما يدور وبذلك يتم لعب الأدوار بطريقة بسيطة دون فرض أسلوب الأمر والنهي بل بحب الشخصيات الصالحة وتمني أن يكون جزء في الأحداث التي سعت لخدمة البشر وهنا يكمن أثر القصة في إفهام التلميذ بأن الأحداث تتكرر، وهنا ينبغي علينا أن نكون فاعلين كما كانوا الذين سبقونا في خدمة البشرية بأسرها. لذلك، سنعتمد على المنهج الوصفي( دراسة نظرية) بعد بيان القصة – ماهيتها – وكما مبين في ثبت المحتويات، ثم الاستفادة من الموروث الإسلامي لاسيما ،الكتب التي تتحدث عن أسباب النزول وعلى شروح الأحاديث وكذلك كتب السيرة النبوية التي تتحدث عن سيرة الأنبياء والصالحين. فكانت هذه الدراسة في مقدمة وثلاثة فصول ،الفصل الأول والثاني فيه ثلاثة مباحث والفصل الثالث يتضمن خمس مباحث لمنهجية البحث.
Details
Publication Date
Tue Nov 06 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
222
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
332
Galley Views
274
Statistics
Authors (1)
مشروع مقترح لكتاب التربية الإسلامية للصفوف الأولية القصص أنموذجاً
Quick Preview PDF
Related publications