يستهدف البحث الحالي المقارنة بين التلاميذ فاقدي الاب واقرانهم الذين يعيشون مع ابائهم في المشكلات النفسية والاجتماعية. وقد تحدد البحث بتلاميذ المرحلة الابتدائية في مديرية الكرخ الثالثة من كلا الجنسين للعام الدراسي (2014-2015) وقد بلغت عينة البحث (160) تلميذاً، منهم (80) تلميذاً فاقد الاب، و(80) تلميذاً يعيش مع والده، وتم استخدام مقياس قبيل كودي المعد عام (1986) لقياس المشكلات النفسية والاجتماعية لدى التلاميذ وباستخدام الوسائل الاحصائية المتمثلة بـ(معامل ارتباط بيرسون، ومربع كاي) تم التوصل الى عدم توافر فروق في المشكلات النفسية والاجتماعية المتمثلة بضعف الالتزام بالنظام، وضعف الرغبة في الدراسة، في حين كانت هناك فروق في بقية المشكلات، وفي ضوء ذلك تم وضع بعض المقترحات والتوصيات.
Details
Publication Date
Tue Nov 06 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
222
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
325
Galley Views
274
Statistics
دراسة مقارنة للمشكلات النفسية والاجتماعية لدى فاقدي الأب واقرانهم من تلاميذ المرحلة الابتدائية
Quick Preview PDF
Related publications