Preferred Language
Articles
/
alustath-351
معايير التنور التقني المتضمنة في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الاعدادية

    رمى البحث معرفة نسبة تضمين معايير التنور التقني في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية في العراق عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي:  ما نسبة توافر معايير التنور التقني في محتوى كتابي الحاسوب المقرران على طلبة المرحلة الاعدادية بفرعيها ( العلمي والادبي ) المعتمدان من وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2016-2017 )؟ وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينته من محتوى كتابي الحاسوب المقررين لطلبة الصفين الرابع والخامس الإعدادي، لسنة (2014) للفرعين العلمي والأدبي، أما أداة البحث فهي أداة تحليل المحتوى، التي تم تصميمها من قائمة معايير التنور التقني المتبناة، كما تم التأكد من الصدق الظاهري وصدق المحتوى لأداة التحليل، وصدق وثبات التحليل، واعتماد وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتحليل، وتوصل هذا البحث الى أنَّ نسبة تضمين معايير التنور التقني في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الاعدادية (الصفين الرابع والخامس( العلمي والأدبي)) بنحوٍ منفصل وفقا ًللمحاور الرئيسة لمعايير التنور التقني هي (394,58%)، و(606,41%) على الترتيب، وتم التوصل الى أنَّ نسبة تضمين المعايير آنفاً في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية مجتمعين وفقاً للمؤشرات المحققة لمعايير محاور التنور التقني ونسبها الى المؤشرات في قائمة التحليل هي (26,78%).

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF