يرمي البحث الحالي إلى تعرف بأثر استعمال طريقتي الاستكشاف والتأكيد (التجارب المختبرية) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتم التحقق من هدف البحث من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الأتيتين:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون بطريقة الاستكشاف (التجارب المختبرية الاستكشافية) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون بطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون بطريقة التأكيد (التجارب المختبرية التأكيدية) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون بطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.
وتحدد البحث الحالي بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الفصاحة الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2015-2016). وبلغ مجتمع البحث (120) تلميذاً ، موزعين بالتساوي بين (3) شعب، وتم اختيار الشعب بالتعين العشوائي البسيط، وبلغت عينة البحث (108) تلميذاً، موزعين في كل شعبة (36) تلميذاً، فكانت شعبة (أ) المجموعة التجريبية الاولى التي درست بطريقة الاستكشاف (التجارب المختبرية الاستكشافية) وشعبة (ب) المجموعة التجربية االثانية التي درست بطريقة التأكيد (التجارب المختبرية التأكيدية) ،وشعبة (ج) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية وكوفئ أفراد المجاميع بالمتغيرات (الذكاء والمعلومات السابقة). تم إعداد الاختبار التحصيليَ البعدي ، شمل (20) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد بأربعة بدائل، وصيغت على وفق المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم المعرفي (التذكر، الاستيعاب، التطبيق)، وتم التحقق من صدقه الظاهري والمحتوى بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس والقياس والتقويم، وتم استخراج معامل الثبات لفقرات الاختبار باستخدام معادلة (كيودر- ريتشاردسون -٢٠)، اذ بلغ (87٪)، كما تم استخراج الخصائص السايكومترية لفقراته من سهولة وصعوبة والقوة التمييزية وفاعلية البدائل ، طبقت التجربة واستغرقت (8) أسبوعاً، وبعد الانتهاء من التجربة، عولجت البيانات إحصائيا باستخدام معادلة الاختبار (t.test) لعينتين مستقلتين متساويتين العدد. أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعتين التجريبية الاولى والثانية التي درست بطريقتي الاستكشاف والتأكيد (التجارب المختبرية) على أقرانهم في المجموعة الضابطة التي درست بطريقة التقليدية ، بدلالة معنوية إحصائية في اختبار التحصيل.