Preferred Language
Articles
/
alustath-349
مستوى التفكير الاستدلالي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية

  رمى البحث إلى تعرف مستوى التفكير الاستدلالي لدى طلبة كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية ، وهل هناك فروق تعزى لمتغير الجنس والمرحلة ، وهل يوجد تطور في قدرة الطلبة على التفكير الاستدلالي عبر المراحل الأربع، وللتحقق من هذه الأهداف وضعت الباحثة أربع فرضيات صفرية. تكونت عينة البحث من (272) طالباً وطالبة بواقع (127) طالباً و(145) طالبة من طلبة قسم الرياضيات / الدراسة الصباحية في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2014 – 2015 موزعين على المراحل الأربع. واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي ، وقد تبنت اختباراً لقياس مستوى  التفكير الاستدلالي وتطور قدرة الطلبة عينة البحث على التفكير الاستدلالي في الرياضيات. تكون الاختبار من (24) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . تحققت الباحثة من  صدق البناء وتراوحت نتائجه بين (62,0-85,0) بثبات (76,0). وبعد تطبيق الاختبار ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختباري)  ( z , t لعينة واحدة ولعينتين وتحليل التباين الأحادي ANOVA)) ، أسفرت النتائج عن تدني مستوى التفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى عموم طلبة عينة البحث. وتفوق الطلبة )الذكور على الاناث) في اختبار التفكير الاستدلالي في الرياضيات. ووجود فرق دال احصائيا ً بين عموم الطلبة في اختبار التفكير الاستدلالي بحسب متغير المرحلة. وتفوق طلبة المرحلة الرابعة على طلبة المرحلة الأولى في اختبار التفكير الاستدلالي، مما يدل على وجود تطور في  التفكير الاستدلالي لدى عينة البحث .

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF