Preferred Language
Articles
/
alustath-345
تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين

    رمى البحث الحالي إلى تعرف: ( تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين تبعاً لمتغيري: العمر (19، 21، 23) سنة، والجنس (ذكور ، إناث). وتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين تبعاً لمتغيري: العمر (19 ، 21 ، 23) سنة . والجنس (ذكور ، إناث). وتكونت عينة البحث الحالي من240 طالباً وطالبة، بواقع (80) لكل عمر من الأعمار(19 ،21 ،23) سنة. وقد جمعت بيانات البحث عن طريق تطبيق اختبار التفكير الناقد ، وتحقق الباحث من الخصائص القياسية للاختبار متمثلة بالصدق والثبات ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً خلص البحث إلى النتائج الآتية: ( 1- إن الراشدين من طلبة الجامعة ليس لديهم تفكير ناقد. 2- لم تظهر فروق دالة إحصائية في التفكير الناقد تبعاً لمتغير الجنس. 3- يتخذ التفكير الناقد عند الراشدين مساراً تطورياً مرحلياً وليس مستمراً . 4- توجد فروق دالة إحصائية في التفكير الناقد تبعاً لمتغير العمر ضمن المرحلة العمرية (19، 21) سنة ولصالح العمر الأكبر. 2- ليس هناك أثر للتفاعل بين متغيري العمر والجنس في التفكير الناقد).

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF