رمى البحث الحالي إلى تعرف: ( تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين تبعاً لمتغيري: العمر (19، 21، 23) سنة، والجنس (ذكور ، إناث). وتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين تبعاً لمتغيري: العمر (19 ، 21 ، 23) سنة . والجنس (ذكور ، إناث). وتكونت عينة البحث الحالي من240 طالباً وطالبة، بواقع (80) لكل عمر من الأعمار(19 ،21 ،23) سنة. وقد جمعت بيانات البحث عن طريق تطبيق اختبار التفكير الناقد ، وتحقق الباحث من الخصائص القياسية للاختبار متمثلة بالصدق والثبات ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً خلص البحث إلى النتائج الآتية: ( 1- إن الراشدين من طلبة الجامعة ليس لديهم تفكير ناقد. 2- لم تظهر فروق دالة إحصائية في التفكير الناقد تبعاً لمتغير الجنس. 3- يتخذ التفكير الناقد عند الراشدين مساراً تطورياً مرحلياً وليس مستمراً . 4- توجد فروق دالة إحصائية في التفكير الناقد تبعاً لمتغير العمر ضمن المرحلة العمرية (19، 21) سنة ولصالح العمر الأكبر. 2- ليس هناك أثر للتفاعل بين متغيري العمر والجنس في التفكير الناقد).
Details
Publication Date
Sun Oct 28 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
223
Issue Number
2
Keywords
مهارة – التفكير الناقد
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
368
Galley Views
285
Statistics
Authors (2)
DR
Dr. Qasim
تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين
Quick Preview PDF
Related publications