Preferred Language
Articles
/
alustath-318
تجليات التناص في المصطلح النقدي العربي القديم

التناص له بذور في النقد العربي القديم إذ نجد تجلياته فيما تناوله النقاد العرب القدماء وخصصوا له باباً واسعاً في أبحاثهم النقدية وهو (باب السرقات الأدبية) ,فكانت السرقات غير محبذة عندهم ,لان الشاعر اللاحق يأخذ معاني من الشاعر السابق وهذه حالة غير مرغوب فيها ,لأنها تحط من شأن الشاعر وتضعف شخصيته, ويسمون هذا المصطلح في النقد العربي(بالاقتباس) إذا كان المأخوذ من القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف, فالتناص له أسس وثوابت عميقة في النقد العربي القديم, فالمصطلحات كثيرة ومن هذه المصطلحات(التضمين) أي إذا كان النص المأخوذ ليس من القرآن والحديث , بل من غيرهما من المعارف الأخرى كالشعر والأمثال والحكم وقصص الأولين وأقوال المشهورين. ونجد تجليات التناص في (العقد أو المعارضات الشعرية أو النقائض) لذلك كان موضوع بحثنا (تجليات التناص في المصطلح النقدي العربي القديم) ,وكان على مقدمة وثلاثة مباحث أختص الأول ببحث مفهوم التناص لغةً واصطلاحاً وتتبعاً لتاريخ النشأة, وكان الثاني لمصطلحات التناص الشكلية في النقد العربي القديم أما الثالث فتناول المصطلحات البنائية في النقد العربي القديم ثم ختمنا البحث بخاتمة دونا فيها النتائج, ومســـك الختام كان لقائمة المصـــادر والمراجع .

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF