يرمي هذا البحث الى تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي، وحددت مجتمع بحثها بمدرسي ومدرسات مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الأولى . للعام الدراسي ( 2016– 2017). إذ يبلغ عددهم (595) مدرسًا ومدرسة، واختيرت عينة البحث الأساسية ، بالأسلوب العشوائي من مجتمع البحث بلغت (200) مدرس ومدرسة، بواقع (100) مدرس و(100) مدرسة. ثم أعدت الباحثة المعايير التقويمية اللازمة لطرائق التدريس والبالغ عددها (5) معايير فقط ( تحقيق الأهداف ، اختيار طريقة التدريس ، التنويع في طرائق التدريس، تنشيط المتعلمين، تنمية أنماط التفكير). وتكون المقياس بشكله النهائي من (25) فقرة . وحددت أمام كل فقرة ثلاثة بدائل متدرجة، هي: (يمارس بصورة كبيرة ، يمارس بصورة متوسطة ، يمارس بصورة ضعيفة)، وتم التحقق من الصدق بمؤشر صدق المحتوى الظاهري . واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط المرجح و الوزن المئويً). ومن أجل اتمام الفائدة اعتماد أداة البحث التي تم تحديدها في هذا البحث والإفادة منها في تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة ، وتزويد مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة بقائمة أداة البحث لتقويم الطرائق التدريسية التي تم تحديدها في هذا البحث بقصد الإفادة منها في تقويم أدائهم الذاتي.
Details
Publication Date
Sat Oct 27 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
224
Issue Number
3
Keywords
Evaluating
Teaching Methods
History
Intermediate stage
Choose Citation Style
Statistics
Click abstract more
1
Abstract Views
389
Galley Views
277
Statistics
Authors (1)
تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة
Quick Preview PDF
Related publications