,يهدف البحث الحالي التعرف على مفهوم اليقضة الذهنية لدى طالبات الجامعة, والتعرف على مفهوم اتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة, والتعرف على الفروق ذوات الدلالة الإحصائية في اليقضة الذهنية تبعاً لمتغير القسم الدراسي, والتعرف على الفروق ذي الدلالة الإحصائية في اتخاذ القرار تبعاً لمتغير القسم الدراسي, والتعرف على قوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين اليقضة الذهنية واتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة, وتتكون عينة البحث الحالي من خلال أخذ عينة من مجتمع البحث عينة التطبيق الأساسية والبالغ عددها (200) طالبة, علما أن العينة الأولى عينة بناء الأداة بلغت (300) تختلف عن عينة التطبيق الأساسية, إذ بلغ عدد الطالبات في قسم اللغة العربية (150) وبلغ عدد الطالبات في قسم اللغة الإنكليزية (150) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لكلا القسمين, فقد توصل الباحث من خلال أهدافه إلى جملة من النتائج ومن أهمها:
1 – إن أفراد عينة البحث وفقا لمقارنة الوسط الحسابي مع الوسط الفرضي، (طالبات الجامعة العراقية – كلية التربية للبنات) يتمتعن باليقظة الذهنية عند مستوى دلالة (0,05).
2- إن أفراد عينة البحث وفقا لمقارنة الوسط الحسابي مع الوسط الفرضي (طالبات الجامعة العراقية – كليات التربية للبنات) يتمتعن باتخاذ القرار عند مستوى دلالة (0,05) .