مستخلص: هدفت هذه الدراسة إِلى بناء استبانة لتَعَرُّف التعليم المدمج (الإلكتروني – الحضوري) في تدريس مادة الأدب العربيّ من وجهة نظر طالبات المرحلة الإعدادية في إعدادية بابل للبنات في تربية بلدروز، ولتحقيق أهداف البحث استعملت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وطُبقت استبانة الدّراسة على عينة اختيرت عشوائيًا وعددها (85) طالبةً من طالبات الصف الرابع الإعدادي، واُستخرج (الصدق والثبات) للاستبانة عن طريق استعمال قانون (ارتباط بيرسون البسيط) و(معامل قيم ألفاكرونباخ)، واستعملت الباحثة اختبار (T.Test) والمتوسط الفرضي؛ لتَعَرُّف الفروق نحو إيجابيات التعليم المدمج ومعوقاته، وقد أظهرت نتائج البحث إِلى بناء الاستبانة المتكونة من (31) فقرة موزعة على مجاليّ الدّراسة، وهما: (إيجابيات التعليم المدمج ومعوقاته)، وتشير الدّراسة إِلى معنوية الفروق نحو مجاليّ الدّراسة والاستبانة ككُلّ، وأوصت الباحثة بضرورة العناية بالمدرسين والمدرسات من لدن وزارة التربية نحو التعليم المدمج، وإدخالهم في دورات تدريبية بشأَن طرائق استعمالها، وتوعية الطالبات على ضرورة استعمال تكنولوجيا التعليم المدمج في تدريس مادة الأدب؛ لما توصلت إليه من نتائج إيجابية في العملية التعليمية.
Details
Publication Date
Sun Sep 15 2024
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
63
Issue Number
3
Keywords
blended learning (electronic - in person)
Arabic literature
Abdullah bin Rawahah
Choose Citation Style
Statistics
Authors (1)
الدمج بين التعليم الإلكتروني والحضوري لمادة الأدب (أثر القُرآن الكريم في شعر عبدالله بن رواحة أنموذجًا) في ظل جائحة كورونا المستجد
Quick Preview PDF
Related publications