تتعلق الكفاءة الإدارية بقدرة مديري المدارس على إنشاء بيئة تعليمية ودية ومنتجة للمعلمين، مما يؤثر على أداء عملهم. تناولت هذه الدراسة العلاقة بين الفعالية الإدارية لمديري المدارس والأداء الوظيفي للمعلمين. تم استخدام تصميم البحث الوصفي لنوع المسح في هذا البحث. خدم 520 مشاركا كعينة لهذه الدراسة. والاستبيان المستخدم تم تطويره بواسطة الباحث بمعامل موثوقية 0.83. تم استخدام النسبة المئوية للإجابة على سؤال البحث المطروح. تم استخدام PPMC لاختبار أربع فرضيات عند مستوى دلالة 0.05. وأظهرت النتيجة أن معظم أفراد العينة لديهم درجة متواضعة في الأداء في العمل. كما أن هناك علاقات ذات دلالة إحصائية بين رؤية مديري المدارس وقيادتهم، والمهارات الإدارية والأخلاقيات والمهنية، والأداء الوظيفي للمعلم. وكانت إحدى التوصيات هي أنه لتحسين التواصل بين مديري المدارس، والعمل الجماعي، وإدارة الموارد، وقدرات القيادة التعليمية، يجب على مالكي المؤسسات التعليمية تمويل برامج واسعة النطاق للتطوير المهني.
Details
Publication Date
Sun Sep 15 2024
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
63
Issue Number
3
Keywords
مديرو المدارس
الفعالية الإدارية
الرؤية
القيادة التعليمية
المهارات الإدارية
الاحترافية
Choose Citation Style
Statistics
Authors (2)
تقييم العلاقة بين الأداء الوظيفي للمعلمين والفعالية الإدارية لمدير المدرسة الأساسية
Quick Preview PDF
Related publications