Preferred Language
Articles
/
alustath-2444
معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم البديل من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة حماة وسبل حلها

هدف البحث الحالي إلى تعرف معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم البديل من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة حماة وسبل حلها، واستخدمت استبانة أداة للبحث على عينة من (160) معلماً، واتبع المنهج الوصفي التحليلي، وبينت النتائج إن درجة توافر هذه المعوقات كانت مرتفعة، وإن أكثر الحلول المناسبة للتغلب على هذه المعوقات كان (زيادة الحوافز المادية والمعنوية لتطبيق التقويم البديل)، وأقلها (تقليل أعداد المتعلمين في الصف). وتبين أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات العينة على الاستبانة تبعاً لمتغير نوع المدرسة، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل العلمي الأعلى، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية، لصالح الذين لم يتبعوا أي دورات تدريبية، وعلى الاستبانة ككل وعلى بعديها (المتعلمين، والمقرر الدراسي) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، لصالح (أكثر من 10 سنوات).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF