هدف البحث الحالي إلى تعرف معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم البديل من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة حماة وسبل حلها، واستخدمت استبانة أداة للبحث على عينة من (160) معلماً، واتبع المنهج الوصفي التحليلي، وبينت النتائج إن درجة توافر هذه المعوقات كانت مرتفعة، وإن أكثر الحلول المناسبة للتغلب على هذه المعوقات كان (زيادة الحوافز المادية والمعنوية لتطبيق التقويم البديل)، وأقلها (تقليل أعداد المتعلمين في الصف). وتبين أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات العينة على الاستبانة تبعاً لمتغير نوع المدرسة، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل العلمي الأعلى، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية، لصالح الذين لم يتبعوا أي دورات تدريبية، وعلى الاستبانة ككل وعلى بعديها (المتعلمين، والمقرر الدراسي) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، لصالح (أكثر من 10 سنوات).
Details
Publication Date
Sat Jun 15 2024
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
63
Issue Number
2
Keywords
obstacles
alternative evaluation
Strategies
Teachers
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
292
Galley Views
76
Statistics
Authors (1)
معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم البديل من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة حماة وسبل حلها
Quick Preview PDF
Related publications