Preferred Language
Articles
/
alustath-244
دور عوامل معينة مهمة ومؤثرة لتعليم الطلاب تحفيزهم في مادة الرواية البريطانية والأمريكية الحديثة

ترمي الدراسة الحالية الى تقصي مستوى قلق الكتابة , الاداء الكتابي, وموقع الضبط للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية. كما تهدف الدراسة الى ايجاد العلاقة بين هذه المتغيرات الثلاثة وحسب موقع الضبط الاكاديمي (داخلي و خارجي). تم تطبيق ادوات الدراسة على 160 مشاركا، تم اختيارهم بصورة عشوائية من قسمين للغة الانكليزية في جامعة بغداد. وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة, اظهرت النتائج بان افراد العينة لديهم توجه خارجي في موقع الضبط و مستوى عال من قلق الكتابة فضلًا عن مستوى منخفض من الاداء الكتابي. كما اظهرت النتائج ايضا بان موقع الضبط الاكاديمي داخليا كان ام خارجيا لا يرتبط بمستوى قلق الكتابة, بينما يرتبط الاداء الكتابي سلبيا بموقع الضبط الاكاديمي الخارجي وايجابيا بموقع الضبط الاكاديمي الداخلي. واخيرا ظهر بان قلق الكتابة والاداء الكتابي يرتبطان سلبيا في كلا حالتي موقع الضبط الاكاديمي الداخلية والخارجية. وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الرسالة تقديم عدد من الاستنتاجات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF