هدفت الدراسة تنمية مهارات القراءة الرّقميّة لدى طلّاب الصّفّ السّادس الابتدائيّ، ولتحقيق ذلك تمّ تصميم برنامج مقترح قائم على نظريّة التّعلّم الاتّصاليّة، وتمّ استخدام المنهجين الوصفيّ التّحليليّ، وشبه التّجريبيّ، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الرّقميّة، واختبارًا للقراءة الرّقميّة، وتمّ التطبيق قبليًّا وبعديًّا على عيّنة مكوّنة من (30) طالبًا من طلّاب الصّفّ السّادس الابتدائيّ ، وقد أسفرت النّتائج عن وجود فروق دالّة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين القياسين القبليّ والبعديّ في متوسّطات درجات اختبار مهارات القراءة الرّقميّة لصالح التّطبيق البعديّ، كما أظهرت نتائج البحث الأثر الإيجابيّ الكبير لفاعليّة البرنامج المقترح القائم على نظريّة التّعلّم الاتّصاليّة لتدريس اللّغة العربيّة في تنمية مهارات القراءة الرّقميّة لدى طلّاب الصّفّ السّادس الابتدائيّ. وفي ضوء هذه النّتائج أوصى البحث بالاهتمام بتنمية مهارات القراءة الرّقميّة للطّلّاب اتساقًا مع متطلّبات عصر التّقنية.
Details
Publication Date
Sat Jun 15 2024
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
63
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
93
Galley Views
63
Statistics
Authors (2)
برنامج مقترح قائم على النّظريّة الاتّصاليّة لتنمية مهارات القراءة الرّقميّةلدى طلّاب المرحلة الابتدائيّة
Quick Preview PDF
Related publications