هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام نموذج سوم (Swom) في إكساب واحتفاظ طلبة الدراسات العليا لمهارات استخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) ، وأجري على عينة من طلبة الدراسات العليا في عدد من كليات جامعة دمشق ، حيث قسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبية درست مهارات استخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) باستخدام نموذج سوم (Swom) ، و مجموعة ضابطة درست مهارات استخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) باستخدام الطريقة التقليدية، ثم أجري اختباراً تحصيلياً بعدياً للمجموعتين الضابطة والتجريبية وطبق الاختبار التحصيلي نفسه بعد ثلاثة أسابيع، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي والاختبار التحصيلي البعدي المؤجل، وعدم وجود فروق ذات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية تعزى لتخصص الكلية .
الكلمات المفتاحية : نموذج سوم، برنامج التحليل الإحصائي (Spss) .
- اللقاني، أحمد حسين،. الجمل، علي أحمد.(2003).معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس . طبعة ثالثة . عالم الكتب . القاهرة .
- أبو عواد، فريال . (2010) . مستوى التفكير الإحصائي لدى طلبة العلوم التربوية الجامعية التابعة لوكالة الغوث في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة النجاح . مجلد 24 . عدد 4 .
- أبو هنطش، قدر سميح.(2014). استخدام نموذج سوم على التفكير فوق المعرفي والاتجاهات العلمية والتحصيل الدراسي في العلوم لطلبة الصف السابع الأساسي . رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا . جامعة النجاح الوطنية .غزة.
- أبو يونس، الياس.(2014). الاحصاء الوصفي والاستدلالي . منشورات جامعة بلاد الشام الخاصة.
- البنا، تهاني. (2018) . أثر استخدام نموذج سوم في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية . المجلة التربوية . جامعة سوهاج . عدد 23.
- حسين، هيام غائب .(2012).فاعلية استراتيجية سوم في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الخامس العلمي . مجلة الفتح . كلية التربية للعلوم الصرفة . جامعة ديالى . العراق .
- الحفناوي، أحمد . (2015) . أثر استخدام تلميحات الفيديو الرقمية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة رياض الأطفال . المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد.
- خلف، جمال محمود ،. الزهراني، صبحي محمد . (2009) . مهارات التفكير الإبداعي عند القائد التربوي المعاصر. دار زمزم . عمان .
- ساري، رندة اسماعيل (2022) . أثر استخدام استراتيجية فجوة المعلومات في التحصيل فيمادة الرياضيات وبقاء أثر التعلم، المجلة التربوية، جامعة الكويت . مجلد 36 . عدد 144 .
- سعادة، جودة أحمد . (2001) . تدريس مهارات التفكير. طبعة 1. دار الشروق . عمان .
- سوارتز، روبرت،. باركس، ساندرا . (2005) . دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس دليل تصميم الدروس. ترجمة عماد أحمد عياش، وفاطمة يوسف البلوشي . طبعة 1.
- عبد الكريم، عمر أحمد .(2004) . النموذج الأمثل الشامل لكل المدرسة (Swom) . مركز إدراك أبو ظبي .
- عبيد، وليم .(2000). ماوراء المعرفة - المفهوم والدلالة . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . مجلة القراءة والمعرفة . العدد الأول .
- العنزي، عبد الله قريطان .(2007) . أثر برنامج تعليمي مستند لنوذج سوم في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية. جامعة البلقاء التطبيقية . الأردن .
- المرسومي، عهود سامي هاشم (2011) . أثر استراتيجية سوم في تحصيل مادة الأدب نصوص عند طالبات الصف الخامس الأساسي . رسالة ماجستير. جامعة بغداد . كلية التربية.
- اللقاني، أحمد حسين،. الجمل، علي أحمد.(2003).معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس . طبعة ثالثة . عالم الكتب . القاهرة .
- أبو عواد، فريال . (2010) . مستوى التفكير الإحصائي لدى طلبة العلوم التربوية الجامعية التابعة لوكالة الغوث في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة النجاح . مجلد 24 . عدد 4 .
- أبو هنطش، قدر سميح.(2014). استخدام نموذج سوم على التفكير فوق المعرفي والاتجاهات العلمية والتحصيل الدراسي في العلوم لطلبة الصف السابع الأساسي . رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا . جامعة النجاح الوطنية .غزة.
- أبو يونس، الياس.(2014). الاحصاء الوصفي والاستدلالي . منشورات جامعة بلاد الشام الخاصة.
- البنا، تهاني. (2018) . أثر استخدام نموذج سوم في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية . المجلة التربوية . جامعة سوهاج . عدد 23.
- حسين، هيام غائب .(2012).فاعلية استراتيجية سوم في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الخامس العلمي . مجلة الفتح . كلية التربية للعلوم الصرفة . جامعة ديالى . العراق .
- الحفناوي، أحمد . (2015) . أثر استخدام تلميحات الفيديو الرقمية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة رياض الأطفال . المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد.
- خلف، جمال محمود ،. الزهراني، صبحي محمد . (2009) . مهارات التفكير الإبداعي عند القائد التربوي المعاصر. دار زمزم . عمان .
- ساري، رندة اسماعيل (2022) . أثر استخدام استراتيجية فجوة المعلومات في التحصيل فيمادة الرياضيات وبقاء أثر التعلم، المجلة التربوية، جامعة الكويت . مجلد 36 . عدد 144 .
- سعادة، جودة أحمد . (2001) . تدريس مهارات التفكير. طبعة 1. دار الشروق . عمان .
- سوارتز، روبرت،. باركس، ساندرا . (2005) . دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس دليل تصميم الدروس. ترجمة عماد أحمد عياش، وفاطمة يوسف البلوشي . طبعة 1.
- عبد الكريم، عمر أحمد .(2004) . النموذج الأمثل الشامل لكل المدرسة (Swom) . مركز إدراك أبو ظبي .
- عبيد، وليم .(2000). ماوراء المعرفة - المفهوم والدلالة . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . مجلة القراءة والمعرفة . العدد الأول .
- العنزي، عبد الله قريطان .(2007) . أثر برنامج تعليمي مستند لنوذج سوم في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية. جامعة البلقاء التطبيقية . الأردن .
- المرسومي، عهود سامي هاشم (2011) . أثر استراتيجية سوم في تحصيل مادة الأدب نصوص عند طالبات الصف الخامس الأساسي . رسالة ماجستير. جامعة بغداد . كلية التربية.