تقنيات الإيقاع البصري في شعر الدكتور/عبد العزيز المقالح
يسعى هذا البحث إلى استقراء تقنيات الإيقاع البصري في شعر الدكتور عبد العزيز المقالح، وكشف العلاقة بين تلك التقنيات البصرية والدلالة.
أما محاور البحث فسنتناول الإيقاع البصري- في شعر المقالح- من خلال الوقوف على أهم تقنياته البصرية المتوافرة، والمتمثلة في (السواد والبياض، التموُّج، الحذف، التقطيع، التجسيم، عنوان النص وحواشيه، علامات الترقيم).
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- أن المقالح يميل إلى التنويع في البنية الإيقاعية لشعره، تمثل ذلك في توظيف تقنية الإيقاع البصري في صوره المختلفة.
- أن الإيقاع البصري يمثِّل عنصراً إيقاعياً تكوينيا فاعلا في تجسيد التجربة الشعرية عند المقالح.
- أن توظيف المقالح لتقنيات الإيقاع البصري لم يكن خبط عشواء، بل كان توظيفا منبثقا من التجربة، ويَنمّ عن وعي تام بهذه التقنيات الإيقاعية متحررا من التكلف.