أصبحت الثنائية اللغة ظاهرة شائعة اليوم في عالم العولمة، اذ أصبح كثير من الأطفال معرضين للغتين أو أكثر؛ لذلك، تزايد اهتمام الباحثين بفهم أثر ثنائية اللغة في تنمية التفكير لدى الشباب والأطفال. وأكدت بعض الدراسات أن ثنائية اللغة يمكن أن يكون لها أثر إيجابي على نمو إدراك الأطفال، لا سيما في مناطق التحكم في الاهتمام، والذاكرة التشغيلية، والمرونة المعرفية. وقد يكون لدى المتعلمين لغتين أيضاً مهارات تخطيط وتنظيم أفضل، مثل تبديل المهام والسيطرة المانعة، مقارنة بالأطفال الأحادي اللغة. وقد تُعزى هذه المزايا المعرفية إلى المتطلبات المعرفية لإدارة اللغتين، مما أن يؤدي إلى زيادة المرونة المعرفية ومهارات حل المشاكل. وتشير البحوث أيضاً إلى أن ثنائية اللغة قد تتعرض لتأثيرات التدخل أو التيسير في الوصول إلى القواعد القانونية، تبعاً لدرجة التداخل بين اللغتين. أن الدراسات ألاخرى لم تتمكن من العثور على أثر كبير لثنائية اللغة في التطور المعرفي. ويشير بعض الباحثين إلى أن هناك علاقة قوية بين الأفراد ثنائي اللغة ونموهم المعرفي قد تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل السن الذي يبدأ فيه الطفل تعلم لغة ثانية، والكمية التي يتعلمها من كل لغة، والخلفية الاجتماعية - الاقتصادية للطفل، ومستوى الكفاءة التي يتمتع بها الشخص في كل لغة يمكن أن يؤثر في قدراته المعرفية واللغوية. وعلى الرغم من التوجيه المختلط، فإن الفوائد المحتملة لثنائية اللغة على النمو المعرفي لها آثار هامة على السياسات والتعليم. وينبغي للمسؤولين النظر في وضع برامج تعليمية محددة للأطفال من خلفيات متنوعة لغوياً للمساعدة في تعزيز نموهم المعرفي.
Details
Publication Date
Thu Dec 14 2023
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
4
Keywords
Bilingualism
Monolingualism
Multilingualism
Cognitive skills
Young and Children
Cognitive Development
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
1.21K
Galley Views
567
Statistics
Authors (1)
تأثير ثنائية اللغة على التنمية المعرفية لدى الأطفال
Quick Preview PDF
Related publications