Preferred Language
Articles
/
alustath-2276
اثر تصميم تعليمي وفقا لاستراتيجيات التفكير المتشعب في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الثالث المتوسط

 هدف البحث الى التعرف على أثر تصميم تعليمي وفقا لأستراتيجيات التفكير المتشعب في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي لطالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، اذ تألفت عينة البحث من (62) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية التي درست على وفق التصميم التعليمي لاستراتيجيات التفكير المتشعب, و(30) طالبة في المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية، تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات (العمر، والذكاء، والمعلومات السابقة، والتفكير التحليلي). قامت الباحثتان بإعداد أداتي البحث وهي (اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية، واختبار مهارات التفكير التحليلي)، وتم التأكد من الخصائص السايكومترية لهما. طبقت الباحثتين الاختبارين على مجموعتي البحث، وقد اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF