هدف البحث الى التعرف على أثر تصميم تعليمي وفقا لأستراتيجيات التفكير المتشعب في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي لطالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، اذ تألفت عينة البحث من (62) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية التي درست على وفق التصميم التعليمي لاستراتيجيات التفكير المتشعب, و(30) طالبة في المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية، تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات (العمر، والذكاء، والمعلومات السابقة، والتفكير التحليلي). قامت الباحثتان بإعداد أداتي البحث وهي (اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية، واختبار مهارات التفكير التحليلي)، وتم التأكد من الخصائص السايكومترية لهما. طبقت الباحثتين الاختبارين على مجموعتي البحث، وقد اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي
Details
Publication Date
Thu Dec 14 2023
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
4
Keywords
تصميم تعليمي
استراتيجيات التفكير المتشعب
اكتساب المفاهيم الاحيائية
مهارات التفكير التحليلي .
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
269
Galley Views
130
Statistics
Authors (2)
اثر تصميم تعليمي وفقا لاستراتيجيات التفكير المتشعب في اكتساب المفاهيم الاحيائية ومهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الثالث المتوسط
Quick Preview PDF
Related publications