أثر إستراتيجيتي الأبعاد السداسية والمنحنى المبرمج في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة والتطبيق
يرمي البحث الحالي تعرف أثر استراتيجيتي الأبعاد السداسية والمنحنى المبرمج في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة والتطبيق، ولتحقيق مرمى البحث أعد الباحث اختباراً تحصيلياً يقيس به تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في البلاغة والتطبيق واختار الباحث عينة مكونة من (60 ) طالبًا من طلبة إعدادية العراق الجديد للبنين في بغداد للعام الدراسي (2016-2017 )، ولغرض تطبيق التجربة ، طبق الباحث الاختبار على عينة استطلاعية تألفت من (30) طالبًا من مجتمع البحث نفسه ، كما قام بتدريس مجموعات البحث الثلاث بنفسها، وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التميز، ومعادلة الفا كرونباخ، في ضوء ذلك توصل الباحث الى النتائج الاتية:
- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى ، الذين درسوا بإستراتيجية الأبعاد السداسية على طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا وفق استراتيجية المنحنى المبرمج في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي .
- تفوق طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى ، الذين درسوا بإستراتيجية الأبعاد السداسية والثانية الذين درسوا على وفق استراتيجية المنحنى المبرمج على المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الخامس الادبي في مادة البلاغة والتطبيق،
وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.