يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاشفاق الذاتي لدى الطلبة الايتام في المرحلة الاعدادية الصف الخامس العلمي. والاشفاق الذاتي لدى الطلبة الا يتام في المرحلة الاعدادية الصف الخامس العلمي تبعاً لمتغير الجنس ذكور إناث. تكونت عينة البحث من ( 200) طالباً وطالبة من الأيتام لعدد من المدارس الاعدادية وللدراسة الصباحية وللمدارس الحكومية للصف الخامس العلمي في قضاء بعقوبة بواقع (100) طالبا و ( 100) طالبة اختيروا بالطريقة الطبيعية العشوائية ذات التوزيع المتساوي، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس (الاشفاق الذاتي) بالاعتماد على نظرية نيف( Neff2003) وتكون المقياس من ( 28) فقرة موزعة على أربعة مجالات (اللطف بالذات، فهم الذات " الإنسانية " العامة المشتركة، رعاية الذات، الانفتاح العقلي) وحدد الباحث للمقياس أربعة بدائل (دائماً، غالباً، نادراً، أحياناً) وقد حلل الباحث فقرات المقياس منطقياً وإحصائياً، إذ تم استخراج القوة التمييزية للفقرات كما استخرج الباحث الخصائص السايكومترية للمقياس، إذ تم حساب معامل صدق المقياس باستعمال مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، كما تحقق الباحث من ثبات فقر ات المقياس بطريقتين( إعادة الاختبار) وكان ( 0.85) ومعادلة (الفاكروبناخ) وكان ( 0.82)، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: أن أفراد عينة البحث لديهم اشفاقاً ذاتياً. وكذلك أن أفراد عينة البحث من الذكور والإناث لا يختلفون في امتلاك الاشفاق الذاتي.
Details
Publication Date
Tue Sep 15 2015
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
3
Keywords
الاشفاق الذاتي
الايتام
المرحلة الاعدادية
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
316
Galley Views
120
Statistics
Authors (1)
الأشفاق الذاتي لدى الطلبة الايتام في المرحلة الاعدادية
Quick Preview PDF
Related publications