تحاول الدِّراسة بمقتضى عنوانها التعرف على درجة استخدام معلمات المرحلة الثانوية بمدينة أبها لتكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم من وجهة نظرهن واتجاهاتهن نحوها وعلاقتها ببعض المتغيرات، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي عمدة في كشف نتائج الدِّراسة التي شملت (398) معلمة للمرحلة الثانوية بمدينة أبها، وهي العينة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية، واتخذت من الاستبانة أداة لجمـع البيانات. وباعتماد ما سبق من الأدوات والمنهج انتهت الدِّراسة في نتائجها إلى أن درجة استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم لدى معلمات المرحلة الثانوية حققت درجة عالية بواقع (3.82) من وجهة نظرهن. كما أوضحت الدِّراسة أن اتجاهات المعلمات نحو استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم كان إيجابيًا وبدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.32)، كما أوضحت أيضًا بوجد دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لدرجة استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم لدى معلمات المرحلة الثانوية بالنسبة لمتغيرات (العمر، والدورات التدريبية)، وبالمقابل لم تكن فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم لدى معلمات المرحلة الثانوية بالنسبة لمتغيرات (سنوات الخبرة، والتخصص). وبناءً على أهم النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة تدريب المعلمات على إنتاج محتوى الواقع المعزز وتصميمه واستخدامه في العملية التعليمية والعمل بشكل علمي محاولةً للتغلب على المعوقات التي تواجههن لاستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريسهن.
Details
Publication Date
Tue Sep 15 2015
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
3
Keywords
Augmented reality Technology
Educational process
Female teachers
Attitudes
Abha city
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
313
Galley Views
193
Statistics
Authors (2)
درجة استخدام معلمات المرحلة الثانوية لتكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم من وجهة نظرهن واتجاهاتهن نحوها وعلاقتها ببعض المتغيرات
Quick Preview PDF
Related publications