شهد العقد الثامن من القرن الماضي انطلاقة عدد من المؤسّسات الرائدة لتعليم العربية للناطقين بغيرها وإعداد معلميها وانعقاد عدد من الندوات الرائدة، ومنذ ذلك التاريخ هناك تزايد في مؤسّسات هذا المجال ومؤتمراته وندواته ودورياته وأطروحاته ومقالاته، فضلا عن تزايد أعداد المختصين والخبراء. غير أننا لو راجعنا المُنجَز البحثي حتى الآن سنجد أنَّ هناك مجالات بحثية حظيت بالرعاية وأخرى لا تزال تحتاج إلى جهود الباحثين؛ ومن هذه المجالات ما يعدّ واجب الوقت ومنها ما يمكن تأخيره، ولكن لا توجد دراسات تحدّد ما الذي نحتاج أن ندرسه بالضبط. لذا يهدف هذه البحث إلى بناء قائمةٍ لمجالات البحث الرئيسة والفرعية ذات الأولويَّة في مجال تعليم العربية وذلك عبر إجابة الخبراء عن سؤال رئيس هو: ما أولويات البحث في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها؟ استخدم البحث أداتين: هما المقابلة الشخصية واستبانة مقنَّنة بعنوان "قائمة الأولويَّات البحثية في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها" وقد أبدى (71) من خبراء المجال ممن يحملون درجة الدكتوراه آراءهم حول الأولويَّات البحثية المطلوبة؛ ومن أهم النتائج التي توصل البحث إليها قائمتان: قائمةُ المجالات البحثية الرئيسة المكونة من 14 مجالا، وقائمةُ المجالات البحثية الفرعية المكونة من 82 مجالا. ويتوقع أن تفيد هاتان القائمتان أقسامَ اللغة العربية وبرامجَ الدراسات العليا والجامعاتِ بشكلٍ عام والباحثين بشكلٍ خاص في اختيار موضوعاتهم البحثية في مجال تعليم العربية لغة ثانية/أجنبية.
Details
Publication Date
Tue Sep 15 2015
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
3
Keywords
اللغة العربية
تعليم العربية لغة أجنبية
الفجوة البحثية
خريطة بحثية
أولويات
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
310
Galley Views
575
Statistics
Authors (1)
أولويَّات البحث في تعليم العربية للناطقين بغيرها من منظور الخبراء
Quick Preview PDF
Related publications