Preferred Language
Articles
/
alustath-2138
أولويَّات البحث في تعليم العربية للناطقين بغيرها من منظور الخبراء

شهد العقد الثامن من القرن الماضي انطلاقة عدد من المؤسّسات الرائدة لتعليم العربية للناطقين بغيرها وإعداد معلميها وانعقاد عدد من الندوات الرائدة، ومنذ ذلك التاريخ هناك تزايد في مؤسّسات هذا المجال ومؤتمراته وندواته ودورياته وأطروحاته ومقالاته، فضلا عن تزايد أعداد المختصين والخبراء. غير أننا لو راجعنا المُنجَز البحثي حتى الآن سنجد أنَّ هناك مجالات بحثية حظيت بالرعاية وأخرى لا تزال تحتاج إلى جهود الباحثين؛ ومن هذه المجالات ما يعدّ واجب الوقت ومنها ما يمكن تأخيره، ولكن لا توجد دراسات تحدّد ما الذي نحتاج أن ندرسه بالضبط. لذا يهدف هذه البحث إلى بناء قائمةٍ لمجالات البحث الرئيسة والفرعية ذات الأولويَّة في مجال تعليم العربية وذلك عبر إجابة الخبراء عن سؤال رئيس هو: ما أولويات البحث في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها؟ استخدم البحث أداتين: هما المقابلة الشخصية واستبانة مقنَّنة بعنوان "قائمة الأولويَّات البحثية في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها" وقد أبدى (71) من خبراء المجال ممن يحملون درجة الدكتوراه آراءهم حول الأولويَّات البحثية المطلوبة؛ ومن أهم النتائج التي توصل البحث إليها قائمتان: قائمةُ المجالات البحثية الرئيسة المكونة من 14 مجالا، وقائمةُ المجالات البحثية الفرعية المكونة من 82 مجالا. ويتوقع أن تفيد هاتان القائمتان أقسامَ اللغة العربية وبرامجَ الدراسات العليا والجامعاتِ بشكلٍ عام والباحثين بشكلٍ خاص في اختيار موضوعاتهم البحثية في مجال تعليم العربية لغة ثانية/أجنبية.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF