Preferred Language
Articles
/
alustath-2125
أثر استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) في الفهمِ القرائي بمادة المطالعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط

    يهدف البحث تعرف (أثر استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب)  في الفهمِ القرائي بمادة المطالعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط), ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الرئيسة ( ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طلاب الصف الثاني المتوسط الذين يدرسون القراءة باستعمال استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب), وبين متوسط درجات تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط الذين يدرسون القراءة بالطريقة التقليدية، ولتحقيق ذلك اختار الباحث عينة بلغت ( 61 ) طالبا, في متوسطة الافاق للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة ,وقد وزعت (31) طالباً  في المجموعة الضابطة, و(30) طالباً في المجموعة التجريبية درس الباحث المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية  كما كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للآباء والامهات, ودرجات اللغة العربية للعام السابق  (ضبط الباحث المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية .واظهرت النتيجة الاتية : وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست القراءة على وفق استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست القراءة على وفق الطريقة التقليدية(الاعتيادية) بالتحصيل مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث: ان التدريس باستراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) له فاعلية في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. ضرورة اعتماد طريقة استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) في تعليم القراءة للصف الثاني المتوسط , لما لها من مزايا مفيدة تنمي مهارات الطالب العقلية . اجراء دراسات لاحقة في المجال نفسه امتداداً لهذا البحث واكمالاً له.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF