Preferred Language
Articles
/
alustath-2112
مستوى الذكاءاللغوي لدى طلاب المرحلة المتوسطة وعلاقته بالدافعية لتعلم اللغة العربية

    هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى الذكاء اللغوي لدة طلاب الصف الثالث المتوسط وعلاقته بالدافعية لتعلم اللغة العربية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة، والتي تمثلت فى: مقياس الذكاء اللغوي، مقياس الدافعية لتعلم اللغة العربية، ثم التأكد من وصدق الأدوات وثباتها، ثم اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، ثم تطبيق أدوات البحث، ثم التحليل الإحصائي، وتفسير النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات. وقد أظهرت النتائج: انخفاض مستوى الذكاء اللغوي، وانخفاض مستوى الدافعية لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ووجود  علاقة بين مستوى الذكاء اللغوي و الدافع لتعلم اللغة العربية لدى لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF