Preferred Language
Articles
/
alustath-210
الرضا الوظيفي وعلاقته بتطور الهوية لدى معلمي الصف الاول الابتدائي

      استهدف البحث الحالي تعرف ما مدى تمتع معلمي الصف الاول بالرضا الوظيفي وكذلك معرفة دلالة الفروق في متغير الرضا الوظيفي لدى معلمي الصف الاول على وفق متغير الجنس وكذلك معرفة تطور الهوية لدى معلمي الصف الاول الابتدائي ثم ايجاد العلاقة الارتباطية بين المتغيرين ومن اجل تحقيق تلك الاهداف فقد بنى الباحثان (مقياس الرضا الوظيفي واعتمدا على مقياس الشمري (2016) في تطور الهوية) وقــد روعي في بناء المقياسين واعتمادهما الشروط العلمية المســتعملة في بناء المقاييس النفســـية وتم التحقق من مؤشــــرات صدق المقياسين بطريقة الصدق الظاهري وصدق البناء ومؤشرات الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار وطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة الفاكرونباخ وتم اســـتعمال عينـــة التطبيق  للمقياسين إذ تم الاعتماد على نظرية ماسلو في الرضا الوظيفي ونظرية "جكيرنك وريزير" (Chickering&Riesser, 1993)، التي اعتمد عليها الشمري 2016 ووضع العديد من الدراسات السابقة واستعمل الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية والاجتماعية (( SPSS )) للوصول الى نتائج البحث وقد أظهرت نتائج البحث الى الآتـــي:

  1. يتمتع معلمو الصف الاول بالرضا الوظيفي .
  2. يتمتع معلمو الصف الاول بتطور الهوية .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغير الرضا الوظيفي بين الذكور والاناث .
  4. عدم توافر علاقة ارتباطية موجبة بين متغيري البحث الرضا الوظيفي وتطور الهوية.

وقد توصل البحث الى عدد من التوصيات والمقترحات .      

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF