Preferred Language
Articles
/
alustath-209
دافع الإنجاز وعلاقته بنمط الشخصية (A-B) لدى المشرفين التربويين

يرمي البحث الى التعرف على:

1-  دافع الإنجاز لدى المشرفين التربويين  .

2- نمط الشخصية(A-B) لدى المشرفين التربويين .

3-  العلاقة الارتباطية بين دافع الإنجاز ونمط الشخصية(A-B).

     يتحدد مجتمع البحث الحالي بالمشرفين التربويين لمحافظة بغداد, ومن كلا الجنسين (ذكور- اناث), والبالغ عدهم( 650) مشرف ومشرفة للعام الدراسي (2015 -2016) تكونت عينة البحث من (130) مشرفاً ومشرفةً الذين اختيروا بالطريقة العشوائية بنسبة 20% من مجتمع البحث. ولغرض تحقيق اهداف البحث فقد  تبنت الباحثة مقياس (عفاف وسطاني, 2010) لدافع الإنجاز الذي تكون بصيغته النهائية من (24) فقرة. ومقياس (بُجر(Butcher  لنمط الشخصية( A- B) الذي تكون من (19 ) فقرة . وبعد تطبيق المقاييس على عينة البحث واستخدام الحقيبة الاحصائية (spss),تم التوصل الى النتائج الآتية:

1-أّنَّ المشرفين التربويين يتمتعون بدافع  الإنجاز .

  2- أّنَّ معظم المشرفين التربويين من نمط (A).

 3-لاتوجد علاقة ارتباطية بين دافع الإنجاز ونمط الشخصية(A-B). وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF