الفن لغة تداولت للتفاهم والترفيه بين البشر كافة في إرجاء المعمورة منذ زمن قديم وحتى وقتنا الحالي ، وقد انبرى منه فن التزيين هو حاجة معنوية تخدم الإنسان في الوصول إلى التذوق الفني ، وأداء التزيين الفني يتطلب من المؤدي خطوات متسلسلة لتحقيق المنجز الفني بأروع إتقان ، في حين أن تقدير الأداء المهاري الفني للطلبة أصبح شغلاً شغل التربويين في الوقت الحاضر للوقوف على مستوى الأداء المهاريّ. والدراسة الحالية تعمل بهذا المنوال، فهي تهدف إلى الكشف عن مهارة تزيين الآنية الفخارية بلوحات الفسيفساء كلياً وفي مجالاته (التلوين والقطع واللصق) لطالبات الصف الثالث قسم التربية الأسرية والمهن الفنية / كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية. ولتحقيق هدف البحث اعتمدت (30) طالبةً من طالبات الصف الثالث صباحي عشوائياً، وتبلورت نتيجة التطبيق باستمارة ملاحظة الأداء المهاري والبالغة (13) فقرة لتحليل إعمال الطالبات، واستخدم الوسط والوسيط والمنوال للاستخراج النتائج، توصلت الباحثة إلى أن ضعف الأداء المهاري في فن تزويق الجسم الفخاري بلوحات الفسيفساء كلياً وفي مجالاته ، وقد أوعز السبب في ذلك إلى أنَّ اختلاف الخامة والسطح فضلاً عن الأدوات الصلبة هي كانت وراء ذلك الضعف .
Details
Publication Date
Fri Jun 01 2018
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
225
Issue Number
3
Keywords
Evaluation
decorating skill
pottery Al vase
mosaic panels.
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
3.08K
Statistics
Authors (1)
تقويم مهارة تزيين الآنية الفخارية بلوحات الفسيفساء لدى طالبات قسم التربية الأسرية والمهن الفنية
Related publications