Preferred Language
Articles
/
alustath-2058
استخدام نظرية الاستعارة المفهومية في اثنتين من السوناتات لشاعرتين فيكتوريتين

عُني هذا البحث بتطبيق الإطار النظري لنظرية الاستعارة المفهومية على تحليل حقلي المصدر و الاستهداف للاستعارات المستخدمة في سوناتتين إنجليزيتين من القرن التاسع عشر،  كتبتا بقلم شاعرتين كانتا متعاصرتين مع بعضيهما . وقد كشفت النتائج الكمية والنوعية للتحليل النصي بوضوح بأن السوناتة 23 لإليزابيث باريت براوننج تتمحور حول رسم المطابقات المفهومية لرحلة الحب والحياة مع تلك الخاصة بمفهوم التملك. وعلى النقيض من ذلك ، تتعامل السوناتة المعنونة بـ "تذكَّر" لكريستينا روزيتي مع ترسيم التطابقات المفهومية المركزية للموت كرحلة مع ما يتعلق بها من امتدادات حياتية تجريبية إضافية. علاوة إلى ذلك ، فقد أسفر التطبيق التحليلي لنظرية الاستعارة المفهومية عن تشخيص نسب ترددات وكثافة مجالات المفاهيم للاستعارات الشعرية الواردة في كل سوناتة ، علاوة على الكشف عن الهياكل الموضوعية للأغراض الشعرية المعالجة في لكلا القصيدتين. و يمكن اعتبار أن استكشاف و اكتشاف وجود هذه العلاقة المُثْبَتة نصيًا بين كثافات الميادين المفهومية المجازية من جهة و بين البنية الموضوعية النصية برمتها من جهة أخرى هو انجاز غير مسبوق قدر تعلق الأمر بحقل دراسة نوع السوناتات الأنثوية الإنجليزية.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF