عُني هذا البحث بتطبيق الإطار النظري لنظرية الاستعارة المفهومية على تحليل حقلي المصدر و الاستهداف للاستعارات المستخدمة في سوناتتين إنجليزيتين من القرن التاسع عشر، كتبتا بقلم شاعرتين كانتا متعاصرتين مع بعضيهما . وقد كشفت النتائج الكمية والنوعية للتحليل النصي بوضوح بأن السوناتة 23 لإليزابيث باريت براوننج تتمحور حول رسم المطابقات المفهومية لرحلة الحب والحياة مع تلك الخاصة بمفهوم التملك. وعلى النقيض من ذلك ، تتعامل السوناتة المعنونة بـ "تذكَّر" لكريستينا روزيتي مع ترسيم التطابقات المفهومية المركزية للموت كرحلة مع ما يتعلق بها من امتدادات حياتية تجريبية إضافية. علاوة إلى ذلك ، فقد أسفر التطبيق التحليلي لنظرية الاستعارة المفهومية عن تشخيص نسب ترددات وكثافة مجالات المفاهيم للاستعارات الشعرية الواردة في كل سوناتة ، علاوة على الكشف عن الهياكل الموضوعية للأغراض الشعرية المعالجة في لكلا القصيدتين. و يمكن اعتبار أن استكشاف و اكتشاف وجود هذه العلاقة المُثْبَتة نصيًا بين كثافات الميادين المفهومية المجازية من جهة و بين البنية الموضوعية النصية برمتها من جهة أخرى هو انجاز غير مسبوق قدر تعلق الأمر بحقل دراسة نوع السوناتات الأنثوية الإنجليزية.
Details
Publication Date
Wed Mar 15 2023
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
1
Keywords
theory of conceptual metaphor
use of
sonnets
female poets
thematic structure
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
345
Galley Views
63
Statistics
Authors (1)
استخدام نظرية الاستعارة المفهومية في اثنتين من السوناتات لشاعرتين فيكتوريتين
Quick Preview PDF
Related publications