التدفق النفسيّ وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة
استهدف البحث الحالي التعرف :
- التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة. 2- دلالة الفرق في التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة وفقا للمتغير الجنس (ذكور اناث)..3– دلالة الفرق في التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغير التخصص الدراسي (علمي، إنساني). 4- دلالة الفرق في التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغير الترتيب الولادي، (الاول ، الثاني).
ولغرض التحقق من ذلك استخدم الباحث مقياس التدفق النفسي المعد وفق وجهة نظر ميهالي اذ تم تطبيقه على البحث البالغة (300) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية الاساسية ، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ، بعد أن تم التحقق من خصائص المقياس السيكومترية ، توصل الباحث الى النتائج الآتية :
1- يتميز طلبة الجامعة بمستوى جيد من التدفق النفسي. 2- للذكور والاناث مستوى متقارب من التدفق النفسي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغير التدفق النفسي على وفق التخصص (علمي ،انساني). 4- ولا فرق في مستوى التدفق حسب الترتيب الولادي لهم رغم مظاهر البيئة المتباينة التي تحيط بهم.
وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.