Preferred Language
Articles
/
alustath-201
فاعلية استراتيجية مقترحه على وفق التسريع المعرفي في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وكفايتهم المعرفية المدركة

هدف البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية مقترحة وفق التسريع المعرفي في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير الاستدلالي والكفاية المعرفية المدركة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مقارنة بالطريقـة الاعتيادية، تكونت عينة البحث من (63) تلميذًا، تم توزيعهم بالطريقة العشوائية بين مجموعتين متكافئتين في متغيرات (العمر الزمني والتحصيل السابق في مادة الرياضيات والتحصيل الدراسي للأبوين والتفكير الاستدلالي والكفاية المعرفية المدركة). دﹸرست المجموعة التجريبية والبالغ عددها (31) تلميذًا بالاستراتيجية التدريسية المقترحة، ودرست المجموعة (الضابطة) والبالغ عدد إفرادها (32) تلميذًا بالطريقة الاعتيادية. تم اعداد ثلاثة اختبارات، الأول في التحصيل تالف من (16) فقرة والثاني في التفكير الاستدلالي تالف من (15) فقرة والثالث اختبار الكفاية المعرفية المدركة بلغ عدد فقراته (24) فقرة. تم التحقق من صدق وثبات الاختبارات، ثم طبقت الاختبارات على مجموعتي البحث في نهاية التجربة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل والتفكير الاستدلالي والكفاية المعرفية المدركة لصالح المجموعة التجريبية التي درست ، لذلك أوصى الباحث ضرورة التدريس على وفق الاستراتيجية المقترحة لغرض زيادة التحصيل وتحسين العمليات العقلية لدى التلاميذ.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF