يحظى تدريس مهارة التحدث بقدر قليل من الأهمية في مناهج اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في العديد من المؤسسات التعليمية بسبب قناعة مالكي القرار في تلك المؤسسات بأن مهارتي الاستماع والتحدث ليستا بنفس أهمية المهارات "الأكاديمية" المتمثلة في القراءة والكتابة والنحو. تبحث الدراسة الحالية في اراء طلبة ومعلمي اللغة الإنكليزية حول أهمية تدريس مهارة التحدث في مناهج اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية. وقد شارك اثنان وأربعون طالبًا وعشرون معلما للغة الإنجليزية في هذه الدراسة عبر استخدام استبانة مفتوحة. وقد أظهر تحليل البيانات استيعاب المشاركين للدور الذي تلعبه هذه المهارة في التواصل اللغوي وحماستهم لان يكون لتلك المهارة حصة أكبر في المناهج. كما أظهرت النتائج أيضًا بعض الاختلافات بين مجموعتي المشاركين فيما يتعلق بكيفية تدريس مهارة التحدث، وما يجب التأكيد عليه عند تدريسها، والعوامل اللازمة لتقديم حصص ناجحة لمهارة التحدث.