Preferred Language
Articles
/
alustath-1998
استخدام نظرية المقياس النفسي في صياغة مقياس جيليام GARS-3 لتشخيص اضطراب طيف التوحد
...Show More Authors

تهدف هذه الورقة إلى صياغة Gilliam Scale GARS-3 لتشخيص اضطراب طيف التوحد (ADS) وفقًا لاستخدام نظرية المقياس النفسي. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثون الخطوات العلمية في صياغة المقياس والتحقق من مصداقية الترجمة من خلال التحقق من الدقة والذاتية في نقل جميع أفكار المقياس. ثم قام خبير في اللغة العربية بفحص المقياس المكون من (58) فقرة بستة أبعاد. تم تطبيق المقياس على (500) طالب داخل المراكز الحكومية والخاصة وعلى عينة تم اختيارها حسب نمط الفصل العشوائي تضم أولياء الأمور والمدربين في حكومة بغداد. وبالمثل ، للتحقق من السمات السيكومترية للمقياس ، تم الاعتراف بثلاثة عناصر تحكم لاختيار العناصر. الضوابط هي: التعرف على عامل التحكم من خلال استخدام أسلوب مجموعتين متطرفتين من مجموع النقاط. معيار مصداقية العنصر الذي يعتمد على علاقة ارتباطية إرشادية بين درجة العنصر وإجمالي درجات المقياس باستخدام عامل Pearson الترابطي. نسبة تشبع العناصر حسب عامل التحليل الاستكشافي. تظهر نتائج التحليل صحة جميع العناصر. وقد تم التحقق من مصداقية المقياس بطريقتين هما: المصداقية الصريحة: من خلال عرض تعليمات الاختبار وبنوده على مجموعة من الخبراء في قسم العلوم التربوية والنفسية. مصداقية البناء: من خلال تحليل العامل الاستكشافي: معرفة ثبات المقياس حسب ألفا كرونباخ ، وعامل الثبات (0.941). في ضوء الإجراءات التي اتبعتها الورقة الحالية توصل الباحثون إلى بعض التوصيات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF