Preferred Language
Articles
/
alustath-1980
الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك الأخلاقي لدى الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية

استهدف البحث الحالي تعرف الافكار اللاعقلانية وعلاقته بالسلوك الاخلاقي لدى الطلبة المراهقين، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ولتحقيق ذلك تطلب منها بناء مقياس الافكار اللاعقلانية ويتكون من (45) فقرة،  ومقياس السلوك الاخلاقي الذي أعده سوانسون وهيل(1993) ويتكون من (15) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من المدارس الثانوية / الصف الرابع اعدادي، وتم استخراج الخصائص السايكومترية، وتوصلت نتائج البحث إلى ان عينة البحث الطلبة المراهقين يعانون بنسبة متوسطة من الافكار اللاعقلانية ودرجة كبيرة من السوك الاخلاقي وتوجد علاقة طردية بين الافكار اللاعقلانية والسلوك الاخلاقي، وقد تضمنت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات  والمقترحات التي تراها الباحثة انها مهمة وهي تقديم وتصميم البرامج الارشادية للتقليل من الافكار اللاعقلانية في المؤسسات التعليمية، ونشر برامج التوعية داخل المؤسسات التربوية.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF