استهدف البحث الحالي تعرف الافكار اللاعقلانية وعلاقته بالسلوك الاخلاقي لدى الطلبة المراهقين، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ولتحقيق ذلك تطلب منها بناء مقياس الافكار اللاعقلانية ويتكون من (45) فقرة، ومقياس السلوك الاخلاقي الذي أعده سوانسون وهيل(1993) ويتكون من (15) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من المدارس الثانوية / الصف الرابع اعدادي، وتم استخراج الخصائص السايكومترية، وتوصلت نتائج البحث إلى ان عينة البحث الطلبة المراهقين يعانون بنسبة متوسطة من الافكار اللاعقلانية ودرجة كبيرة من السوك الاخلاقي وتوجد علاقة طردية بين الافكار اللاعقلانية والسلوك الاخلاقي، وقد تضمنت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تراها الباحثة انها مهمة وهي تقديم وتصميم البرامج الارشادية للتقليل من الافكار اللاعقلانية في المؤسسات التعليمية، ونشر برامج التوعية داخل المؤسسات التربوية.
Details
Publication Date
Wed Mar 15 2023
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
62
Issue Number
1
Keywords
: irrational thoughts
moral behavior
society
students
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
247
Galley Views
207
Statistics
Authors (1)
الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك الأخلاقي لدى الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية
Quick Preview PDF
Related publications