يهدف البحث التعرف على مدى توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص من وجهة نظر الطلبة, اتبع الباحث المنهج الوصفي(استبيان) ويتكون الاستبيان من(34) فقرةً تدور حول مدى توافر مهارات التفكير التأملي واستعمالها من قبل طلبة الصف الرابع الأدبي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الأدب والنصوص, اعتمد الباحث على المقياس الثلاثي للإجابة على الفقرات وهو(موافق بشدة, موافق, غير موافق). تكونت عينة البحث من طلبة الصف الرابع الأدبي وعددهم(70) طالباً وطالبةً, بواقع(35) طالباً و(35) طالبةً من مدرستين أحدهما للبنين والأخرى للبنات, وتقعان في مدينة المقدادية(المركز), والتي تمَّ اختيارهما من قبل الباحث بصورة قصدية في العام الدراسي(2018/2019). استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (T.test)لعينة واحدة, الاختبار التائي(T.test) لعينتين مستقلتين, الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, ألفا كرونباخ, مربع كاي (K)2.وبعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
literature and texts
thinking contemplative
education
Choose Citation Style
Statistics
View publication
2
Abstract Views
433
Galley Views
444
Statistics
Authors (1)
مدى توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص
Quick Preview PDF
Related publications