Preferred Language
Articles
/
alustath-1938
مدى توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص

يهدف البحث التعرف على مدى توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص من وجهة نظر الطلبة, اتبع الباحث المنهج الوصفي(استبيان) ويتكون الاستبيان من(34) فقرةً تدور حول مدى توافر مهارات التفكير التأملي واستعمالها من قبل طلبة الصف الرابع الأدبي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الأدب والنصوص, اعتمد الباحث على المقياس الثلاثي للإجابة على الفقرات وهو(موافق بشدة, موافق, غير موافق). تكونت عينة البحث من طلبة الصف الرابع الأدبي وعددهم(70) طالباً وطالبةً, بواقع(35) طالباً و(35) طالبةً من مدرستين أحدهما للبنين والأخرى للبنات, وتقعان في مدينة المقدادية(المركز), والتي تمَّ اختيارهما من قبل الباحث بصورة قصدية في العام الدراسي(2018/2019). استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (T.test)لعينة واحدة, الاختبار التائي(T.test) لعينتين مستقلتين, الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, ألفا كرونباخ, مربع كاي (K)2.وبعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF