يعد الذكاء العاطفي من المفاهيم الحديثة للتفكير العقلاني الهادف والتعامل الفعال مع البيئة المحيطة بالمتعلم للنجاح في العملية التعليمية ، وفسح المجال للطلبة للتعبير عن ذواتهم ، وتعزيزها، والمبادرة الى تشجيعهم، وكيفية تجاوز الازمات بالتفاؤل والإيجابية والعمل، وللأدب الوجداني كثير من الصور الشعرية العاطفية والغزلية على المتعلم ادراكها والاحساس بها ؛ لذا يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي وكذلك تعرف فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء العاطفي ، لتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي للتعرف على فاعلية البرنامج القائم على الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي عند طالبات المرحلة الثالثة قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات – جامعة بغداد . بعد ان حددَ مجتمع البحث البالغ (180) طالبة ، أختيرت منه (50) طالبة عشوائيا وبنسبة (33%) لتمثل المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم أعدت الباحثة برنامجها المقترح على وفق مراحل أساسية تبدأ ب(التخطيط ، والتنفيذ، والتقويم) ، واعتمدت على مقياس الذكاء العاطفي لروفين بار – أون، وجيمس باركر عام (2000)، وعمدت إلى إستخراج صدقه وثباته مرة أخرى؛ كون آخر الإجراءات الإحصائية لصدقه وثباته كانت في عام (2010) أجراها القيسي، وأظهرت النتائج أن البرنامج المقترح لتقصي أثر الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي أثبت فاعليته عند الطالبات؛ أي أن للبرنامج أثرًا في تطور الذكاء العاطفي.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
Emotional Intelligence
Emotional Literature
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
246
Galley Views
204
Statistics
Authors (1)
فاعلية برنامج قائم على الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي عند طالبات قسم اللغة العربية كلية التربية للبنات
Quick Preview PDF
Related publications