يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى الاستيعاب القرائي وعلاقتها بالجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، وفي ضوء ما تقدم حدد الباحث أهداف البحث بالآتي : التعرف على : مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة المرحلة الإعدادية والفروق في مستوى الاستيعاب القرائي بحسب (النوع ، والتخصص ) لدى طلبة المرحلة الإعدادية . ومستوى الجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية . الفروق في مستوى الجوانب النفسية للكلمة بحسب (النوع ، والتخصص ) لدى طلبة المرحلة الإعدادية . قوة اتجاه العلاقة بين الاستيعاب القرائي والجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. وبلغت عينة البحث (300) طالباً وطالبةً بواقع (150) طالباً وطالبة من التخصص العلمي ، و(150) طالباً وطالبةً من التخصص الأدبي ، سعى الباحث إلى بناء مقياس الاستيعاب القرائي بما يتلائم مع التوجهات النظرية وبنظرة تكاملية ، وأظهرت نتائج البحث الحالي وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الجوانب النفسية للكلمة ، وأشارت الى أن الجوانب النفسية للكلمة ( الحسي، والتخيلي ، والحركي ) باعتقاد أفراد عينة البحث الحالي باتجاه التفاعل حسياً وتخيلها لتقترن بأداء حركي معين مع طبيعة الكلمة لتمثلها معرفياً ، وبالنسبة للنوع (ذكورا ، واناثا ) لاتوجد فروق ذا دلالة احصائية أما بأتجاه التخصص ذا دلالة لصالح الفرع العلمي . وأن الأستيعاب القرائي والجوانب النفسية للكلمة يؤثر احدهما بالآخر لدى طلبة المرحلة الأعدادية . وأوصى البحث باتباع أساليب التعزيز الإيجابي مع كل قراءه للنص. والتوجيه المستمر للطلبة بالقراءة بصوت مرتفع لتدريبهم على القراءة.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
reading comprehension
psychological aspects of the word
preparatory stage
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
243
Galley Views
175
Statistics
Authors (1)
الأستيعاب القرائي وعلاقته بالجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الأعدادية
Quick Preview PDF
Related publications