هدفت الدراسة الحالية الى تعرّف توجُّهات وأهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد، وقياسه على وفق متغير الجنس. والتخصص العلمي، واختيرت عينة عشوائية مكونة من(176) طالب وطالبة ، بواقع (92 ذكور، و84 اناث(، و(108 للتخصص العلمي، 68 للتخصص الانساني). وتم تبني وترجمة واستخدام استبيان (Elliot and Murayama,2008) لتوجهات اهداف الانجاز المعدل ( Elliot and Murayama - Achievement goals Questionnaire). ويتكون من اربع مجالات( توجهات نحو اهداف تجنب-الاداء، توجهات نحو اهداف تجنب- الاتقان، توجهات نحو اهداف اقدام- الاداء، توجهات نحو اهداف اقدام- الاتقان)، والمكون من (12) فقرة بمعدل 3 فقرات لكل مجال من المجالات، والاستجابة في ضوء مقياس خماسي يتراوح ما بين موافق بقوة(5) الى غيرموافق بقوة(1). وبينت نتائج البحث ان نمط توجهات هدف الانجاز الاعلى لدى طلبة جامعة بغداد هو تجنب الاداء ويليه اقدام الاداء، و انه ليست هناك فروق ذات دلالة في كل اشكال توجهات هدف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد يعزى الى متغير الجنس(ذكور واناث)، ما عدا توجه تجنب الاداء ولصالح الذكور، وان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في كل توجهات هدف الانجاز ما عدا تجنب الاتقان ولصالح التخصص العلمي.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
achievement goal orientations
Mastery-avoidance
Performance - avoidance
Mastery-approach
Performance –approach
University students
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
335
Galley Views
167
Statistics
Authors (1)
توجهات أهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد في ضوء عدد من المتغيرات
Quick Preview PDF
Related publications