Preferred Language
Articles
/
alustath-1894
توجهات أهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد في ضوء عدد من المتغيرات

هدفت الدراسة الحالية الى تعرّف توجُّهات وأهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد، وقياسه على وفق متغير الجنس. والتخصص العلمي، واختيرت عينة عشوائية مكونة من(176) طالب وطالبة ، بواقع (92 ذكور، و84 اناث(، و(108 للتخصص العلمي، 68 للتخصص الانساني). وتم تبني وترجمة واستخدام استبيان (Elliot and Murayama,2008) لتوجهات اهداف الانجاز المعدل ( Elliot and Murayama - Achievement goals Questionnaire).  ويتكون من اربع مجالات( توجهات نحو اهداف تجنب-الاداء، توجهات نحو اهداف تجنب- الاتقان، توجهات نحو اهداف اقدام- الاداء، توجهات نحو اهداف اقدام- الاتقان)، والمكون من (12) فقرة بمعدل 3 فقرات لكل مجال من المجالات، والاستجابة في ضوء مقياس خماسي  يتراوح ما بين  موافق بقوة(5) الى غيرموافق بقوة(1). وبينت نتائج البحث ان نمط توجهات هدف الانجاز الاعلى لدى طلبة جامعة بغداد هو تجنب الاداء ويليه اقدام الاداء، و انه ليست هناك فروق ذات دلالة في كل اشكال توجهات هدف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد يعزى الى متغير الجنس(ذكور واناث)، ما عدا توجه تجنب الاداء ولصالح الذكور، وان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في كل توجهات هدف الانجاز ما عدا تجنب الاتقان ولصالح التخصص العلمي.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF