يشكل تعلم المفردات مفصلا حيويا من تعلم لغة مقابلة ذلك لما للمفردات من دلائل ذات معاني متنوعة بتنوع نصوصها,مما يجعل مصممو المناهج ومدرسو اللغة يولونها الكثير من الاهتمام.وتتأتى اهمية المفردات من الدور البارز الذي تلعبه في دعم الخزين المفرداتي لمتعلمي اللغة المقابلة. ان الغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على اهمية تعلم المزيد من مفردات اللغة المقابلة والتعرف على الستراتيجيات التي يتبعها الطلبة في اكتساب المفردات واثراء الخزين اللفظي. وقد بنيت الدراسه ع تجربة لعينة اختيرت عشوائيا (30)طالبا من المرحلة الثانية في قسم اللغه الانكليزية كلية التربية/ابن رشد/جامعة بغداد للعام الدراسي 2018-2019 وقدخضعوا للاختبار القبلي حول تبني ستراتيجية المترادفات والمتضادات في تعلم المفردات الواردة في النص المقروء لكتاب القراءة الاكاديمية المنهجي(نصوص قرائية منتقاة ل/ لي وبيرنارد2011) وبعد تدريسهم لفصل دراسي على مدة 3 اشهر حيث التركيز ع حفظ المترادفات والمتضادات وتفعيلها في التعرف ع معاني المفردات الواردة في النص الاكاديمي المقروء خضعوا للاختبار البعدي وقد تم تحليل النتائج وفق (اختبار مان وتني) وجاءت النتائج لتثبت فعالية الستراتيجية ايجابا في اغناء المخزون اللفظي للعينة وتدحض الفرضية الصفرية وتثبت وجود فروق.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
Vocabulary
Synonyms
Antonyms
Strategy
online dictionaries
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
336
Galley Views
216
Statistics
Authors (1)
تقصي الستراتيجيات التي يتبعها طلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية في تعلم مفرداتها
Quick Preview PDF
Related publications