Preferred Language
Articles
/
alustath-1870
تقصي الستراتيجيات التي يتبعها طلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية في تعلم مفرداتها

يشكل تعلم المفردات مفصلا حيويا من تعلم لغة مقابلة ذلك لما للمفردات من دلائل ذات معاني متنوعة بتنوع نصوصها,مما يجعل مصممو المناهج ومدرسو اللغة يولونها الكثير من الاهتمام.وتتأتى اهمية المفردات من الدور البارز الذي تلعبه في دعم الخزين المفرداتي لمتعلمي اللغة المقابلة. ان الغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على اهمية تعلم المزيد من مفردات اللغة المقابلة والتعرف على الستراتيجيات التي يتبعها الطلبة في اكتساب المفردات واثراء الخزين اللفظي. وقد بنيت الدراسه ع تجربة لعينة اختيرت عشوائيا (30)طالبا من المرحلة الثانية في قسم اللغه الانكليزية كلية التربية/ابن رشد/جامعة بغداد  للعام الدراسي 2018-2019 وقدخضعوا للاختبار القبلي حول تبني ستراتيجية المترادفات والمتضادات في تعلم المفردات الواردة في النص المقروء لكتاب القراءة الاكاديمية المنهجي(نصوص قرائية منتقاة ل/ لي وبيرنارد2011) وبعد تدريسهم لفصل دراسي على مدة 3 اشهر حيث التركيز ع حفظ المترادفات والمتضادات وتفعيلها في التعرف ع معاني المفردات الواردة في النص الاكاديمي المقروء  خضعوا للاختبار البعدي وقد تم تحليل النتائج وفق (اختبار مان وتني) وجاءت النتائج لتثبت فعالية الستراتيجية ايجابا في اغناء المخزون اللفظي للعينة وتدحض الفرضية الصفرية وتثبت وجود فروق.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF