Preferred Language
Articles
/
alustath-1866
القبول والرفض الوالدي وعلاقته بالسلوك الانسحابي لدى اطفال المرحلة الابتدائية ‏

    هدف البحث إلى التعرف اذا كان هناك اختلاف ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في أبعاد التقبل–الرفض الوالدي بين صورتي الأب والأم لدى أطفال المرحلة الابتدائية، والتعرف على السلوك الانسحابي لدى عينة البحث، والتعرف على الفروق في أبعاد القبول-الرفض الوالدي (الدفء/المحبة، العدوان/العداء، الإهمال/اللامبالاة) بين صورتي (الأب، والأم)، والتعرف على مدى أسهام أبعاد القبول-الرفض الوالدي صورتي (الأب، والأم) كلا على حدا في السلوك الانسحابي لدى عينة البحث، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي في البحث، ولتحقيق اهداف البحث تم اختيار عينة عشوائية من تلامذة (الصف السادس والخامس الإبتدائي) من مديريات الكرخ والرصافة، وقد بلغ عددهم (500) بواقع (265) تلميذ، (235) تلميذة بطريقة عشوائية طبقية متناسبة، وقامت الباحثة باعداد ادوات البحث، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية، اطهرت النتائج إلى أن أفراد العينة يعانون من السلوك الانسحابي كما تبين من النتائج أن هناك علاقة طردية دالة إحصائيا بين (العدوان) الموجه من قبل (الأب) والسلوك الانسحابي، وعلاقة طردية دالة إحصائيا بين كل من (العدوان والاهمال) الموجه من قبل (الأم) والسلوك الانسحابي.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF