Preferred Language
Articles
/
alustath-1865
أثر استراتيجية أوجد الخطـأ في التحصيل الاملائي عند طالبات الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات باللغة الكردية

يرمي هذا  البحث للتعرف على )أثر استراتيجية أوجد الخطـأ في التحصيل الاملائي عند طالبات الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات باللغة  الكردية) ، اختارت الباحثة قصدياً مدرسة  إعدادية الهدى للبنات في مدينة بغداد  / تربية الرصافة الثانية لكونها مدرسة في هذه الدارسة و للفصل الدراسي الاول 2019-2020 ، و بلغ حجم العينة (64) طالبة بواقع (32) طالبة في المجموعة  التجريبية و (32) في المجموعة الضابطة ، و أجرت الباحثة بين المجموعتين تكافؤ في متغير (العمر الزمني ،الذكاء ) وقامت خلالها الباحثة بتدريس المجموعتين ، وأعدت اختباراً تحصيلياٍ مكون من(40)  فقرة من اختيار من متعدد و تكميل و إيجاد الخطأ و تصحيحها  ، و بعد انتهاء التجربة طبق الاختبار على المجموعتين ، و بعد ذلك استعمل الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test)  فكانت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية (أوجد الخطأ) على المجموعة الضابطة ، و أوصت الباحثة بضرورة تعريف و تزويد مدرسي و مدرسات اللغة  الكردية بالاستراتيجيات الحديثة لتدريس الاملاء ، و إجراء دراسة مقارنة بين استراتيجة أوجد الخطأ  و استراتيجيات أخرى لمعرفة الاكثر فعالية .

 

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF