Preferred Language
Articles
/
alustath-1855
صعوبات توظيف تقنيات التعليم في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي مادة الجغرافية

     يهدف البحث الحالي إلى تعرّف صعوبات توظيف تقنيات التعليم في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي المادة، تكون مجتمع البحث من (63) مدرساً ومدرسة، من مدارس مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، وعينة استطلاعية مكونة من (25) مدرساً ومدرسة من خارج مجتمع البحث، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة البحث من استبانة موجهة لمدرسي مادة الجغرافية البالغ عددها (34) فقرة موزعة على أربعة مجالات ( الصعوبات المتعلقة بالمدرس، والصعوبات المتعلقة بالطالب، والصعوبات المتعلقة بالكتاب المدرسي، والصعوبات المتعلقة بالتسهيلات المادية ). وبعد جمع البيانات احصائياً توصل الباحث إلى أنّ صعوبات توظيف تقنيات التعليم في تدريس مادة الجغرافية للأداة كلها كانت متوسطة بمتوسط حسابي (3.51)، كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05a≤ (في صعوبات توظيف تقنيات التعليم في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي مادة الجغرافية تعزى لمتغير الجنس، إذ نال المرتبة الأولى مجال الصعوبات التي تتعلق بالتسهيلات المادية بدرجة تقدير كبيرة، ومجال الصعوبات التي تتعلق بالمدرس جاء في المرتبة الأخيرة بدرجة تقدير متوسط.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF