يهدف البحث الحالي إلى تعرّف صعوبات توظيف تقنيات التعليم في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي المادة، تكون مجتمع البحث من (63) مدرساً ومدرسة، من مدارس مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، وعينة استطلاعية مكونة من (25) مدرساً ومدرسة من خارج مجتمع البحث، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة البحث من استبانة موجهة لمدرسي مادة الجغرافية البالغ عددها (34) فقرة موزعة على أربعة مجالات ( الصعوبات المتعلقة بالمدرس، والصعوبات المتعلقة بالطالب، والصعوبات المتعلقة بالكتاب المدرسي، والصعوبات المتعلقة بالتسهيلات المادية ). وبعد جمع البيانات احصائياً توصل الباحث إلى أنّ صعوبات توظيف تقنيات التعليم في تدريس مادة الجغرافية للأداة كلها كانت متوسطة بمتوسط حسابي (3.51)، كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05a≤ (في صعوبات توظيف تقنيات التعليم في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي مادة الجغرافية تعزى لمتغير الجنس، إذ نال المرتبة الأولى مجال الصعوبات التي تتعلق بالتسهيلات المادية بدرجة تقدير كبيرة، ومجال الصعوبات التي تتعلق بالمدرس جاء في المرتبة الأخيرة بدرجة تقدير متوسط.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
difficulties
instructional technology
geography
geography teachers
Choose Citation Style
Statistics
View pdf
1
Abstract Views
194
Galley Views
157
Statistics
Authors (1)
صعوبات توظيف تقنيات التعليم في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي مادة الجغرافية
Quick Preview PDF
Related publications