المفاهيم والقيم الخلقية المتضمنة في كتب القراءة للمرحلة العليا الابتدائية
يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى تضمين كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي للمفاهيم والقيم الخلقية، ولتحقيق ذلك أتبع الباحث المنهج الوصفي لتحليل كتب القراءة وكانت اداة البحث استبانة بالمفاهيم والقيم الخلقية ، معتمداً على العبارة التي تعبر عن الفكرة، حيث أظهرت النتائج بعدم وجود توازن في تضمين المفاهيم والقيم في مضمون كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي. ووضع الباحث عدد من التوصيات التي تدعوا الى تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية تحويل المضمون من كلمات الى مواقف تربوية.