Preferred Language
Articles
/
alustath-1809
التعلق بالجامعة وعلاقته بالاهتمام بالدراسة لدى طلبة الجامعة ( دراسة مقارنة)

يستهدف البحث الحالي تعرّف الآتي: التعلق بالجامعة لدى طلبة الجامعة. والفروق الإحصائية في التعلق بالجامعة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيرات الجنس ( ذكر، أنثى ) والمرحلة (أول – رابع) والجامعة ( بغداد – مستنصرية ). وكذلك الاهتمام بالدراسة لدى طلبة الجامعة. والفروق الإحصائية في الاهتمام بالدراسة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيرات الجنس ( الذكر ، أنثى) والمرحلة ( أول – رابع ) والجامعة ( بغداد – مستنصرية ). والعلاقة الارتباطية بين التعلق أو الارتباط بالجامعة والاهتمام بالدراسة لدى طلبة الجامعة.  وسعياً لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التعلق بالجامعة  Attachment) (University، وبعد الاطلاع على مجموعة من الأدبيات السابقة وجمع (32) فقرة، واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة، أما المقياس الثاني للاهتمام بالدراسة Interests in Study فقد تبنت الباحثة مقياس (Harachiewicz, et al., 2008)، الذي يتكون من (8) فقرات وإضافت له فقرة واحدة له ليصبح (9) فقرات.  وبعد تطبيق المقياسين على عينة من طلبة الجامعتين التي اختيرت بالطريقة العشوائية المتساوية، حيث بلغ عددهم (300) طالب وطالبة بواقع (150) طالباً والطالبة من جامعة المستنصرية و 150 طالباً وطالبة من طلبة جامعة بغداد ومن المراحل الأول، والرابع، وبعد تحليل البيانات في الحقيبة الأحصائية (SPSS) توصلت الدراسة الى النتائج الآتية:  وجود تعلق لدى طلبة الجامعة أعلى من المتوسط الفرضي.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعلق بالجامعة بين الذكور والإناث لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة المرحلة الأولى وطلبة المرحلة الرابعة لصالح طلبة المرحلة الرابعة، وهناك فروق ذات دلالة احصائية في التعلق عند طلبة جامعة بغداد وطلبة الجامعة المستنصرية لصالح طلبة الجامعة المستنصرية.  وجود اهتمام بالدراسة عند طلبة الجامعة اعلى من المتوسط الفرضي.  لا توجد فروق بين الذكور والإناث في الاهتمام بالدراسة ولا توجد فروق بين طلبة المرحلة الاولى والرابعة في الاهتمام. أما عن الفروق في الاهتمام بالدراسة عند طلبة جامعة بغداد وطلبة الجامعة المستنصرية فقد كانت الفروق لصالح طلبة الجامعة المستنصرية. هناك علاقة دالة إحصائية بين التعلق والاهتمام بالدراسة لدى طلبة الجامعة. ووفقاً لهذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF